‪Google+‬‏ تفسير قوله - تعالى -" وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ " ~ فيديو الأقصى

الاثنين، 16 سبتمبر 2013

تفسير قوله - تعالى -" وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ "

تفسير قوله - تعالى -"  وَمِنْ أَهْلِ الْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى النِّفَاقِ "

قال الله تعالى { وَمِمَّنْ حَوْلَكُمْ مِّنَ ٱلأَعْرَابِ مُنَٰفِقُونَ وَمِنْ أَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ مَرَدُواْ عَلَى ٱلنِّفَاقِ لاَ تَعْلَمُهُمْ نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ سَنُعَذِّبُهُم مَّرَّتَيْنِ ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ } * { وَآخَرُونَ ٱعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ خَلَطُواْ عَمَلاً صَالِحاً وَآخَرَ سَيِّئاً عَسَى ٱللَّهُ أَن يَتُوبَ عَلَيْهِمْ إِنَّ ٱللَّهَ غَفُورٌ رَّحِيمٌ }

قال الإمام المفسر الفقيه الأصولي المتكلم السمرقندي الحنفي - رحمه الله - :
{ وَمِمَّنْ حَوْلَكُم مّنَ ٱلأعْرَابِ مُنَـٰفِقُونَ } يعني الأعراب الذين حوالي المدينة { وَمِنْ أَهْلِ ٱلْمَدِينَةِ } وهو عبد الله بن أُبَي وأصحابه { مَرَدُواْ عَلَى ٱلنّفَاقِ } يعني: مرنوا وثبتوا على النفاق، فلا يرجعون عنه ولا يتوبون { لاَ تَعْلَمُهُمْ } يقول: لا تعرفهم أنت لسبب إيمانهم بالعلانية { نَحْنُ نَعْلَمُهُمْ } لأني عالم السر والعلانية.

 ونعلم نفاقهم ونعرفك حالهم { سَنُعَذّبُهُم مَّرَّتَيْنِ } قال مقاتل: أحد العذابين عند الموت، ضرب الملائكة الوجوه والأدبار، والعذاب الثاني عذاب القبر، وهو ضرب منكر ونكير. وقال الكلبي: أول العذابين أنه أخرجهم من المسجد، والعذاب الثاني عذاب القبر. وروى أسباط بن النضر الهمداني عن إسماعيل بن عبد الملك السدي قال عن أبي مالك عن ابن عباس أنه قال: قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - خطيباً يوم الجمعة فقال
" يا فلان اخرج فإنك منافق " ثم قال " يا فلان اخرج إنك منافق " ثم قال " يا فلان اخرج إنك منافق " فأخرجهم بأسمائهم. وكان عمر لم يشهد الجمعة لحاجة كانت له فلقيهم وهم يخرجون من المسجد فاختبأ منهم استحياء أنه لم يشهد الجمعة وظن أن الناس قد انصرفوا واختبؤوا من عمر وظنوا أنه قد علم بأمرهم. فدخل عمر المسجد فإِذا الناس لم يصلوا.

 فقال له رجل من المسلمين أبشر يا عمر، قد فضح الله المنافقين وهذا هو العذاب الأول والعذاب الثاني عذاب القبر. وروى ابن أبي نجيح عن مجاهد في قوله: سنعذبهم مرتين قال الجوع والقتل. ويقال القتل والسبي. وقال الحسن: عذاب الدنيا وعذاب الآخرة { ثُمَّ يُرَدُّونَ إِلَىٰ عَذَابٍ عَظِيمٍ } يعني عذاب جهنم. أعظم مما كان في الدنيا. قوله تعالى: { وَءاخَرُونَ ٱعْتَرَفُواْ بِذُنُوبِهِمْ } يعني بتخلفهم عن الغزو. وهم أبو لبابة بن عبد المنذر وأوس بن ثعلبة ووديعة بن خزام. { خَلَطُواْ عَمَلاً صَـٰلِحاً } وهو التوبة { وَآخَرَ سَيِّئاً } بتخلفهم عن غزوة تبوك. وروى عبد الرزاق عن معمر عن الزهري قال: تخلف أبو لبابة عن غزوة تبوك فربط نفسه بسارية المسجد ثم قال: والله لا أحل نفسي منها ولا أذوق طعاماً ولا شراباً حتى أموت أو يتوب الله عليّ.

فمكث سبعة أيام لا يذوق فيها طعاماً ولا شراباً حتى كاد يخر مغشياً عليه. حتى تاب الله عليه. فقيل له قد تيب عليك فقال والله لا أحل نفسي حتى يكون رسول الله - صلى الله عليه وسلم - هو الذي يحلني. فجاء النبي - صلى الله عليه وسلم - فحله بيده. ثم قال أبو لبابة يا رسول الله: إن من توبتي أن أهجر دار قومي التي أصبت فيها الذنب. وأن انخلع من مالي كله واجعله صدقة لله تعالى ولرسوله.

0 التعليقات:

إرسال تعليق